فلاسفة الاشهار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فلاسفة, اشهار, نشر, ادلة, تصميم, ابداع, نشر, محركات بحث, ابتكار, عرب, نشر, دعاية, اشهار, جوجل, بينج, ياهوو, نشر, فلاسفة, منتدى, فلاسفة, الاشهار
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  تفسير سورة الكافرون

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فيلسوف الاشهار
فيلسوف مشارك
فيلسوف مشارك
فيلسوف الاشهار


~|خبرة الاشهار|~ :
 تفسير سورة الكافرون Left_bar_bleue100 / 900100 / 900 تفسير سورة الكافرون Right_bar_bleue


عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 10/12/2011

 تفسير سورة الكافرون Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الكافرون    تفسير سورة الكافرون Emptyالسبت ديسمبر 10, 2011 4:13 pm

بسم الله الرحمن الرحيم : قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ لَا أَعْبُدُ
مَا تَعْبُدُونَ وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ وَلَا أَنَا
عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ لَكُمْ
دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ .

يأمر الله -جل وعلا- نبيه -صلى الله عليه
وسلم- أن يقول للكافرين المتصفين بهذا الوصف حالة كفرهم: يَا أَيُّهَا
الْكَافِرُونَ لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ .

وهذا خطاب للكافرين المتصفين بصفة الكفر؛ ولهذا ما جاء فيه يا أيها الأشخاص، أو يا أيها النفر؛ لأن الحكم متعلق بالوصف.

لَا
أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ أي: لا أعبد في الحاضر، ولا في المستقبل ما
تعبدونه أنتم في الحاضر أو المستقبل؛ لأن كليهما فعل مضارع، والفعل
المضارع يدل على الحال والاستقبال.

وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ أي: لستم عابدين ما أعبد في الحال أو المستقبل.

وَلَا
أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ أي: ولا أنا عابد في الحال، ولا في المستقبل
ما عبدتم في الماضي. وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ في جميع
الأحوال.

وهذه السورة يبين الله -جل وعلا- فيها أن نبينا -صلى الله
عليه وسلم- لن يعبد إلههم الذي يعبدونه حال كفرهم، كما أنهم لن يعبدوا إله
النبي -صلى الله عليه وسلم- حال كفرهم؛ لأنهم لو آمنوا بالنبي -صلى الله
عليه وسلم- لعبدوا إلهه، والنبي -صلى الله عليه وسلم- يستحيل أن يعبد
آلهتهم؛ لأنه لا يعبد إلا الله وحده.

وهذا قضاء على ما عرضه
المشركون على النبي -صلى الله عليه وسلم- بأن يعبدوا إلهه سنة، ويعبد
آلهتهم سنة، فأمره ربه -جل وعلا- وأنزل عليه هذا الوحي بأن يقول: لهم ذلك
لكن إذا آمنوا، فقد انتفى عنهم وصف الكفر، فعندئذ يعبد النبي -صلى الله
عليه وسلم- ما يعبدون، وهم يعبدون ما يعبد النبي -صلى الله عليه وسلم-.

وأما
وهم موصفون بوصف الكفر الذي في صدر السورة فإن النبي -صلى الله عليه وسلم-
لا يعبد ما يعبدون، وهم لا يعبدون ما يعبد النبي صلى الله عليه وسلم.

ثم
قرر الله -جل وعلا- ذلك على سبيل التهديد: لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ
أي: أنتم لكم دينكم الذي تتبعونه وتدينون به، وأنا لي ديني الذي أتبعه،
وهو دين الله -جل وعلا- وهذا خرج مخرج التهديد لهم، كقوله جل وعلا: فَمَنْ
شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ وهذا ليس راجعا إلى مشيئتهم
واختيارهم بأنهم إن شاءوا آمنوا، وإن شاءوا كفروا، وإنما خرج مخرج التهديد.

ولهذا
قال الله -جل وعلا-: إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ
بِهِمْ سُرَادِقُهَا وهذه الآية وهذه السورة جاءت كما أمر خليل الرحمن
إبراهيم -عليه السلام- بأن يقول ذلك للمشركين: وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ
لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ إِلَّا الَّذِي
فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ .

ونبينا -صلى الله عليه وسلم-
تابع للخليل -عليه السلام- وأصل دين الأنبياء واحد، فهم في العقيدة سواء؛
ولهذا قال الله -جل وعلا-: قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي
إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا
بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا
بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ
أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ
لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ
شَيْءٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سفير احلى منتدى
فيلسوف جديد
فيلسوف جديد



~|خبرة الاشهار|~ :
 تفسير سورة الكافرون Left_bar_bleue0 / 9000 / 900 تفسير سورة الكافرون Right_bar_bleue


عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 11/12/2011

 تفسير سورة الكافرون Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكافرون    تفسير سورة الكافرون Emptyالأحد ديسمبر 11, 2011 10:14 am

شكرا لك اخي الكريم على الافادة بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الكافرون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فلاسفة الاشهار :: منتديات فلاسفة الاشهار العامة :: قسم المنتديات العامة :: القسم الاسلامي-
انتقل الى:  
اعلان نصي اعلان نصي اعلان نصي اعلان نصي
اعلان نصي اعلان نصي اعلان نصي اعلان نصي
اعلان نصياعلان نصياعلان نصياعلان نصي
اعلان نصياعلان نصياعلان نصياعلان نصي